موقع عيون مصر يحتفل بالعيد القومي لمحافظة القاهرة

صورة العضو الشخصية
Mohamed Sobhy
Site Admin
مشاركات: 732
اشترك في: الأحد مارس 01, 2015 1:07 pm
مكان: مصر
اتصال:

موقع عيون مصر يحتفل بالعيد القومي لمحافظة القاهرة

مشاركةبواسطة Mohamed Sobhy » السبت يوليو 13, 2019 1:24 pm


موقع عيون مصر يحتفل بالعيد القومي لمحافظة القاهرة ٦ يوليو - بمرور 1050 عام  على انشائها


١- نظرة عامة - العيد القومي ١٠٥٠ لمحافظة القاهرة.png





تحتفل محافظة القاهرة بعيدها القومي الذي يوافق ذكرى مرور 1050 عام على إنشائها على يد القائد جوهر الصقلي فى السادس من يوليو عام 969 ميلادية بأمر من الخليفة المعز لدين الله الفاطمي.
 


2405_1_71القاهرة من كتاب وصف مصر.png


2405_1_72القاهرة من كتاب وصف مصر.png


2405_1_73القاهرة من كتاب وصف مصر.png




    

القاهرة.... هى تلك المدينة العريقة التي تعد من أجمل وأقدم مدن العالم وتاريخ تلك المدينة يعود إلى فجر الحضارة البشرية وتعتبر من أقدم وأعرق المدن الشاهدة على حضارات عديدة مرت بها والعاصمة الرائدة والمقصد العالمي للسياحة والثقافة والفنون ومركز إلتقاء للأعمال والتجارة والعلوم، وهى ما تسمى بمدينة الألف مئذنة لكثرة مساجدها يحظى قاطنيها وزائريها بنوعية فريدة من الحياة تتناسب مع المعايير العالمية.. ومزدهرة بالكفاءات الشابة وترتكز على المشاركة المجتمعية.
  
وتعد القاهرة حالياً أكبر مدينة عربية والأكثر عددًا في السكان في إفريقيا والشرق الأوسط أيضًا،  القاهرة.... محافظة مدينة أي أنها محافظة تشغل كامل مساحتها مدينة واحدة وفي نفس الوقت مدينة كبيرة تشكل محافظة بذاتها، وترجع أهمية موقع المدينة عند رأس الدلتا إلى عهود قديمة فهو يؤكد الصلة بين الدلتا ومصر العليا من جهة وبين الهضبتين الشرقية والغربية من جهة أخرى وقبيل رأس الدلتا تبتعد الحافة الغربية للهضبة الشرقية رويداً رويداً نحو الشرق، تاركة منطقة سهلية واسعة نوعاً ما، نشأت فيها القاهرة وتطورت وازدهرت واتسعت مساحتها على مر العصور.
 
وتقع العاصمة على الضفة الشرقية لنهر النيل بطول 41.5 كم  وتبلغ مساحتها 3085.10 كم2 ويحدها شمالا ًمحافظتي القليوبية والشرقية وجنوبًا وغربًا محافظة الجيزة ومن الشرق محافظة السويس، ويبلغ عدد سكانها 9.812مليون نسمة حسب إحصائيات عام 2018 يمثلون 10.6% من إجمالي تعداد السكان.

وتقديرياً بلغ إجمالي عدد سكان القاهرة

التعداد السكاني محافظة القاهرة 2019-07-24 at 7.29.31 PM.png





 
  
 

القاهرة ... لماذا سميت بهذا الاسم




بدأ القائد جوهر الصقلي في بناء العاصمة الجديدة للدولة الفاطمية بأمر من الخليفة الفاطمي المعز لدين الله الفاطمي وذلك عام 969م وأطلق عليها اسم المنصورية. وعندما وصل الخليفة الفاطمي المعز لدين الله إلى مصر ودخل المدينة الجديدة عام 362هـ أسماها "القاهرة"وقيل أن السبب في تسميتها بهذا الاسم هو تبركًا بالكوكب القاهر المعروف باسم كوكب المريخ وهو القول الأكثر شيوعًا بين المؤرخين.

وقد أطلق على القاهرة على مر العصور العديد من الأسماء فهي مدينة الألف مئذنة (سماها الرحالة القدماء بذلك لكثرة الجوامع المبنية فيها ومدينة مصر المحروسة وقاهرة المعز.




القاهرة ... تلك المدينة الساحرة التي تحكي شوارعها تاريخ شعب مصر وحضارته العريقة التي أثرت البشرية على مر العصور،فأصبحت متحفاُ مفتوحاُ يضم آثاراً فرعونية ويونانية ورومانية وقبطية وإسلامية.

ففي القاهرة تجد القاهرة الفرعونية حيث مدينة أون "عين شمس حالياً" والتي تعد أقدم العواصم في العالم القديم، وفي القاهرة أيضاً تجد القاهرة اليونانية والرومانية حيث حصن بابليون ... وفى القاهرة تجد القاهرة القبطية حيث الكنيسة المعلقة و شجرة السيدة مريم وهي الشجرة التي إستظلت بها السيدة مريم في رحلتها من فلسطين لمصر هرباً من بطش الرومان.

أما القاهرة الإسلامية بطرازها المعماري الفريد فقد بدأت ملامحها تظهر مع الفتح الإسلامي لها على يد عمرو بن العاص عام 641م وبنائه لمسجد يحمل اسمه.

وعلى أرض القاهرة بَنيت مدينة الفسطاط والعسكر والقطائع في العصر العباسي ثم حكم الفاطميين لمصر وشيد بها المعز لدين الله الفاطمي"جامع الأزهر" والذي يعد أشهر جامعة إسلامية في العالم.

ومن العصر الفاطمي حتى الأيوبي والمملوكي .. شهدت القاهرة أرقى فنون العمارة الإسلامية التي تمثلت في بناء القلاع والحصون والأسوار والمدارس مثل قلعة صلاح الدين ومدرسة السلطان برقوق ومدرسة الأشرف قايتباي وخان الخليلى ومسجد الرفاعي ومسجد الحسين وغيرها. كل هذا التاريخ العريق للقاهرة أهّلها لأن تكون العاصمة الثقافية والفنية والعلمية والتاريخية للعالم العربي والإسلامي.




2405_1_76القاهرة من كتاب وصف مصر.png


2405_1_77القاهرة من كتاب وصف مصر.png






شعار محافظة القاهرة :- 


شعار محافظة القاهرة.png


شعارها الجامع الأزهر الشريف منارة الإسلام ومنبره في العالم أجمع.

Al Azhar Mosque الجامع الأزهر.jpg


Al_Azhar_Mosque الجامع الأزهر.jpg


minarets-of-al-azhar-mosque-in-cairo-paul-cowan.jpg



Originally founded in AD 970 by Fatimad Sultan, Al-Azhar mosque is one of the earliest mosque in Cairo and the world's second-oldest university..jpg








موقع محافظة القاهرة :-


تقع محافظة القاهرة علي الضفة الشرقية لنهر النيل ويحدها من الشمال محافظة القليوبية ومن الناحية الشرقية والجنوبية الظهير الصحراوى ومن الناحية الغربية نهر النيل ومحافظة الجيزة.
وتعتبر القاهرة محافظة ومدينة، أي أنها محافظة تشغل كامل مساحتها مدينة واحدة، وفي نفس الوقت مدينة كبيرة تشكل محافظة بذاتها.
وهناك أيضا ما يعرف باسم إقليم القاهرة الكبرى وهو كيان إداري يضم بالإضافة إلى مدينة القاهرة ، مدينة الجيزة وبعضاً من ضواحيها ومدينة شبرا الخيمة من محافظة القليوبية.


Cairo_Gov مناطق محافظة القاهرة .png




التقسيم الإداري للمحافظة :-


تتكون محافظة القاهرة من (4) مناطق بإجمالي (37) حي ، (45) قسم شرطة :
1. المنطقة الشمالية وتضم (7) أحياء .
2. المنطقة الشرقيـة وتضم (9) أحياء .
3. المنطقة الغربيـة وتضم ( 9) أحياء .
4. المنطقة الجنوبية وتضم (12) أحياء.


المساحة:-

تبلغ المساحة الكلية لمحافظة القاهرة (3085.12) كم2. وتبلغ المساحة المأهولة ( 190.419 ) كم2.


تعداد السكان :-

يبلغ عـدد سكـان مـحـافظـة القـاهرة التقـديــري ٩.٨٥٧.٥٠٢ نسمة في يوليو ٢٠١٩ وفقاً للساعة السكانية الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

التعداد السكاني محافظة القاهرة 2019-07-24 at 7.29.31 PM.png









تاريخيا..



2405_1_74القاهرة من كتاب وصف مصر.png


2405_1_75القاهرة من كتاب وصف مصر.png



مرت على أرض القاهرة العديد من الحضارات على مر التاريخ منها الحضارة الفرعونية والرومانية واليونانية والقبطية ثم العصر الإسلامي وكان القاسم المشترك بينهم هو تشييد عواصم لهم على موقع القاهرة.

ترجع نشأة مدينة القاهرة إلى القائد الفاطمي "جوهر الصقلي" سنة (358هـ ـ 969م) حيث قام بتأسيسها شمالي مدينة "الفسطاط" وبناها في ثلاث سنوات وأطلق عليها اسم "المنصورية" ثم جاء الخليفة "المعز لدين الله الفاطمي" وجعلها عاصمة لدولته، وسماها "القاهرة"، وكانت مساحتها حوالي 340 فداناً.

وعندما انتهت "الدولة الفاطمية"، وقامت مكانها "الدولة الأيوبية" التي استمرت 82 عاماً (1171ـ 1250م) حدث تطور كبير في "القاهرة".

فبعد أن كانت المدينة ملكية خاصة للخلفاء أباحها "صلاح الدين" للخاصة والعامة، وأنشأ فيها عمارات جديدة فزادت اتساعاً، وقد وكل عمارتها إلى "بهاء الدين قراقوش"، الذي بني سوراً جديداً لها سنة (572هـ- 1176م)، وبني قناطر الجيزة؛ غير أنه توفي قبل أن يكمل بعض هذه المباني الضخمة.

وفي عهد "الدولة المملوكية" التي بدأت سنة (648هـ- 1250م) شهدت المدينة اتساعاً فأُنشأت عدداً من الآثار ما تزال قائمة حتى الآن.

وأُنشأت بعض المناطق الجديدة منها ما يسمى حالياً "باب اللوق" التي سكنها عدد من فرسان التتار الذين أسلموا وبُني عدد من المساجد والأسبلة، إلا أن عهد السلطان "محمد بن قلاوون" كان الأبرز في العمارة المملوكية.

أما "القاهرة" في "الدولة العثمانية" التي بدأت في مصر سنة (923هـ ـ 1517م) فشهدت عصراً جديداً، ثم جاءت "الحملة الفرنسية" على مصر سنة (1213هـ ـ 1798م) التي استمرت ثلاث سنوات والتي رسمت خرائط مهمة للقاهرة إضافة إلى عدد كبير من الرسوم التي تصور الحياة في تلك المدينة.

وفي عصر "أسرة محمد علي" اكتسبت القاهرة ملمحاً جديداً مازال كثير من آثاره باقية حتى الآن، والذي بدأ من سنة (1220هـ ـ 1805م) حتى قيام ثورة يوليو 1952 حيث بلغت درجة كبيرة في الاتساع في عهد الخديوي "إسماعيل" ووصلت مساحتها إلى ألف فدان.

حيث أُضيف إلى المدينة حي "الإسماعيلية" (التحرير حالياًً)، وفي سنة (1265هـ ـ 1849م) بدأت المدينة تشهد بعض مشاريع البنية الأساسية.

ويُعد "محمد علي باشا" أول من أدخل العمارة الغربية إلى "القاهرة"، فأحضر بعض المهندسين الغربيين وبنو له "سراي القلعة" و"سراي شبرا" و"سراي الأزبكية"،

ثم بني ابنه "إبراهيم باشا" "قصر القبة"، وفي عهد "الخديوي إسماعيل" أُنشئ "كوبري قصر النيل" وأُنشئت "حديقة الحيوان" على مساحة 30 فداناً، وعدة سرايات منها "سراي عابدين".

ومنذ عهد الثورة وما جاء بعدها حتى الآن، فقد شهدت "القاهرة" تطورات كبيرة، فزادت مساحتها حيث أُضيفت إليها العديد من المدن والأحياء الجديدة.

كما شهدت تطوراً أيضاً في مجال النقل والمواصلات حيث امتدت شبكة خطوط مترو الأنفاق لتربط أحياء القاهرة بعضها البعض وكذلك إقليم القاهرة الكبرى، كما أنشأت العديد من المباني الحديثة مثل برج القاهرة ومبني الإذاعة والتليفزيون.

بعض الأسماء الشهيرة للقاهرة: مدينة الألف مئذنة (سماها الرحالة القدماء بذلك لكثرة الجوامع المبنية فيها) ومدينة مصر المحروسة وقاهرة المعز.


بنر ١ محافظة القاهرة.png




جغرافياً..

تقع القاهرة على جوانب جزر نهر النيل في جنوب مصر، مباشرة جنوب شرق النقطةِ التي يَتْركُ فيها نهر النيل واديه محصورا فيِ الصحراءَ منقسما الي فرعين داخل منطقةِ دلتا النيل المنخفضة. ويقع الجزءَ الأقدمَ للمدينةِ شرق النهرِ. وهناك، تَنْشرُ المدينةَ غربا بشكل تدريجي، وبَني هذا الجزء الغربي على نموذجِ مدينة باريس مِن قِبَل حاكم مصر الخديوي إسماعيل في منتصف القرن التاسع عشر، والذي تميز بالأحياء الواسعة، والحدائق العامّة، والمناطق المفتوحة.

أما القسمَ الشرقيَ الأقدمَ للمدينةِ اختلف كثيراً بَعْدَ أَنْ توسع بشكل عشوائي على مدى القرونِ، وامتلأ بالطرقِ الصغيرةِ والمباني المزدحمةِ. بينما امتلأ غرب القاهرة بالبناياتِ الحكوميةِ والهندسة المعماريةِ الحديثةِ، وأصبح الجزء الأهم في القاهرة، اما النِصْف الشرقي فهو الذي يحوي تاريخ المدينة على مر العصور لما يوجد به من مساجد وكنائس عتيقة ومباني أثرية ومعالم قديمة.


بنر ٢ محافظة القاهرة.png



مناخياً ..

يتصف مناخ القاهرة بارتفاع درجة الحرارة خلال أشهر الصيف وبرودتها خلال أشهر الشتاء، حيث يتراوح المعدل اليومي لدرجة الحرارة في شهر يوليو (الصيف) بين 33°م أعلى درجة حرارة و21°م أدنى درجة حرارة، في حين يتراوح المعدل اليومي خلال شهر يناير (الشتاء) بين 17°م أعلى درجة حرارة و6°م أدنى درجة حرارة.

الفنون المعمارية .. تتباين فنون العمارة السياحية بالقاهرة بصورة تعكس الفترة التاريخية التي شيِّدَت بها، إذ تكثر المباني التاريخية ذات البوابات الخشبية الضخمة جميلة التصميم والمشربيات (نوافذ خشبية ضيقة شبكية التصميم) التي شيّدت خلال فترات الفاطميين والمماليك، وهي تكثر في أحياء مصر القديمة وخاصة الحسين والأزهر والسيدة زينب وباب الشعرية والدرب الأحمر والخليفة.

ومن هناك القصور التاريخية التي ترجع إلى فترات الحكم الإسلامي وأجملها قصر السكاكيني نسبة إلى مشيده السكاكيني باشا الذي سمى الحي المحيط بالقصر باسمه، وقد بدأت العمارة الإسلامية في القاهرة علي يد عمرو بن العاص الذي فتح مصر في عصر الخليفة عمر بن الخطاب سنة (18هـ -639 م) وأمره الخليفة ببناء أول مسجد جامع بمصر وهو جامع عمرو بن العاص بالفسطاط الذي عرف فيما مضي باسم الجامع العتيق، ومن أهم الدور التي شيدت منذ الفتح الإسلامي في مصر دار عمرو بن العاص بمدينة الفسطاط وكانت تقع علي بعد حوالي أربعة أمتار عن الجانب الشمالي الشرقي لجامعه المعروف، وكانت تعلوه قبة مذهبة، وكانت هذه الدار فسيحة جداً حتي سميت بالمدينة كما أطلق عليها اسم القصر الذهبي وأصبحت داراً للإمارة حتي دمرها الحريق الذي سببه مروان الثاني أثناء هربه، بالإضافة إلى قصر الأمير محمد علي في المنيل.

ومن القصور القديمة المتميزة في القاهرة قصر البارون إمبان مؤسِّس حي مصر الجديدة (هليوبوليس) وهو قصر خلاب شُيِّد على الطراز الهندي.


بنر ٣ محافظة القاهرة.png



خدمياً..

مصر دولة مركزية إلى حد كبير، وبالتالي العاصمة هي مركز كل شيء في الدولة، فكل ما يريده الفرد ولا يجده في مكان آخر بمصر لابد وأن يجده بالقاهرة، فبجانب الخدمات الحكومية التي تقدمها الدولة للمواطنين من سكان القاهرة والمدن الأخرى، يوجد بالقاهرة عدد من المحال التجارية العريقة التي تأسست منذ أكثر من 100 عام أو أكثر والمحتفظة بسمعتها القوية،

ويوجد العديد من مراكز التسوق الكبيرة الحديثة مثل سيتي سنتر، سيتي ستارز، مول سعد زغلول، طلعت حرب مول، السراج مول، أركاديا مول، طيبة مول، سوق العصر مول، جنينة مول، المعادي جراند مول وتكنولوجي مول والأسواق التابعة للفنادق مثل الملحق التجاري لفندق هيلتون رمسيس وغيرها، ويوجد دور عرض سينمائي في جميع أنحاء المدينة ويوجد مجمعات سينمائية بكل المراكز التجارية بالمدينة،

كما يوجد بالقاهرة العديد من الأسواق الشعبية العريقة كأسواق السلع الغذائية مثل أسواق العتبة وروض الفرج والعبور والمذبح، أو أسواق بيع المنتجات المصنَّعة كأسواق النحاسين والصاغه والفحامين والكعكيين والعطارين والدقاقين.

ومنها الأسواق التاريخية وهي أسواق قديمة تكثر فيها بقايا الخانات التاريخية التي كان ينزل فيها التجار والمتسوقون الوافدون إلى القاهرة خلال فترات إقامتهم فيها، وأشهر هذه الأسواق خان الخليلي وهناك أسواق تجارية كسوق الموسكي والمعروف بازدحامه الشديد فيتواجد به الكثير من السلع أغلبها من الملابس بأسعار أقل بكثير.


٣ - الأنشطة الاقتصادية - العيد القومي ١٠٥٠ لمحافظة القاهرة.png


٤ - الأنشطة الاقتصادية - العيد القومي ١٠٥٠ لمحافظة القاهرة.png


٥ - الانشطة الاقتصادية - العيد القومي ١٠٥٠ لمحافظة القاهرة.png









بنر ٤ محافظة القاهرة.png



قائمة لمحافظي القاهرة :-


قائمة محافظي القاهرة يأتي المحافظ علي قمة السلطة التنفيذية للمحافظة باعتباره نائبا لرئيس الجمهورية من جانب ورئيس المجلس التنفيذي بها من جانب اخر وتضم القائمة التالية المحافظين من تاريخ ( ت. أكتوبر 1960 حتى ابريل 2011 )

صلاح دسوقي الشيشتاوي 16 أكتوبر 1960 - 30 يوليو 1965
محمد سعد الدين زايد 31 يوليو 1965 - 26 ابريل 1970
وجيه محمد أباظة 28 أبريل 1970 - 15 يونيو 1971
إبراهيم مصطفي بغدادي 16 يونيو 1971 - 7 سبتمبر 1972
محمد حمدي عاشور 9 سبتمبر 1972 - 24 أبريل 1974
محمد أمين عبد الحافظ 25 أبريل 1974 - 14 مايو 1977
يوسف صبري أبو طالب 13 مارس 1983 - 14 ابريل 1989
محمود شريف 15 أبريل 1989 - 19 مايو 199
محمد عمر عبد الآخر 20 مايو 1991 - 7 يوليو 1997
عبد الرحيم شحاتة 8 يوليو 1997 - 14 يوليو 2004
عبد العظيم وزير يوليو 2004 - 13 أبريل 2011
عبد القوي خليفة 13 أبريل 2011 - أغسطس 2012
أسامة أحمد كمال أغسطس 2012 - 13 أغسطس 2013
جلال السعيد 13 أغسطس 2013 - الآن





مبنى محافظة القاهرة :-



وعن مقر محافظة القاهرة يذكر الباحث أنه منذ سنة ١٨٠٥ إلى ١٥ مايو ١٨٦٩ كان ضمن المبانى التى فوق هضبة القلعة، وبجوار قصر والى مصر محمد على باشا.

وفى منتصف مايو ١٨٦٩ إلى منتصف يوليو ١٨٧٠ كانت إلى يسار مدخل شارع العتبة الخضراء المؤدى من ميدان العتبة الخضراء جنوبًا إلى شارع العسيلى شمالاً، كما وتطل أيضًا على ميدان العتبة الخضراء.

ومنذ منتصف يوليو ١٨٧٠ إلى ٢٤ مايو ١٨٩٥ انتقلت إلى نفس المكان الحالى لمرفق المطافئ فى ميدان العتبة. وكانت لها واجهتان إحداها تطل على ميدان العتبة، والأخرى تطل على شارع الضبطية.

وفى ١٨٩٥ حتى نهاية ١٩٥٧ انتقلت إلى شارع بين النهدين حاليًا هو جزء من شارع بورسعيد، وعند ناصية شارع تحت الربع، شارع أحمد ماهر، ومجاورة لمحكمة الاستئناف آنذاك. كان مبنى المحافظة قصرًا لمنصور باشا، تركته محافظة القاهرة نظرًا لتصدعه، ومن ثم فقد جرى هدمه، تمهيدًا لإعادة بنائه.

وفى أكتوبر ١٩٥٨ انتقل مقر المحافظة إلى قصر عابدين، وقد باشر المحافظ عمله بمكتبه فى القصر في ١٠ ديسمبر من العام نفسه. وفى ٢٦ أكتوبر ١٩٥٩ انتقلت إلى المقر الحالى بميدان عابدين، ومن ٢٦ أكتوبر ١٩٥٩ حتى ٤ يوليو ١٩٦٠. وفى ١٣ أكتوبر ١٩٦٥ خصص للمبنى البرج الذى به حاليًا المجالس القومية المتخصصة والمجلس الأعلى للصحافة الواقع بين المتحف المصرى وكورنيش النيل.

ومن أكتوبر ١٩٦٥ إلى الآن تشغل المحافظة المقر الحالى بميدان عابدين أو الجمهورية.







وديوان عام محافظة القاهرة : طراز معماري متميز




يعتبر مقر الديوان العام لمحافظة القاهرة جزء من قصر عابدين والذي يعد من أشهر القصور الرئاسية التي شيدت خلال حكم أسرة محمد على، وكان "الخديوي إسماعيل" قد أمر ببناء قصر عابدين فور توليه حكم مصر في عام 1863م وأراد ببناء القصر نقل مقر الوالي من القلعة التي ظلت مقراً للحكم في مصر منذ شيدها "صلاح الدين الأيوبي" في عام 1171م إلى وسط مدينة حكمه وقد استغرق بناء القصر عشر سنوات.


وقد عرف القصر باسم "قصر عابدين" نسبة إلى أمير اللواء السلطاني "عابدين بك" في عهد محمد على باشا. والذي كان يسكن قصراً صغيراً في نفس موقع القصر الحال.


مبنى قشلاقات الحرس الجمهوري "محافظة القاهرة"
The_origin_of_cairo_6 مبنى قشلاقات الحرس الجمهوري %22محافظة القاهرة%22 .jpg




وقد تم بناء هذا القصر الجديد على أطلال القصر القديم بعد أن اشتراه من أرملة "عابدين بك" ثم هدمه وضم إليه أراضي واسعة بعد أن قام بتسوية الهضاب والمرتفعات بالحي كله. وردم البرك والمستنقعات. كما انتزع ملكية مئات من المباني والدروب في دائرة مساحتها 24 فدان من حوله. وفوق بركة "الفراعين" الراكدة أمام موقع القصر أنشأ ميدان عابدين الحالي الذي تبلغ مساحته ما يقرب من 9 أفدنة، وأقام بجواره قشلاقات الحرس (محافظة القاهرة حالياً).



الديوان العام لمحافظة القاهرة
The_origin_of_cairo_8 الديوان العام لمحافظة القاهرة .jpg



قصر عابدين
The_origin_of_cairo_7 قصر عابدين .jpg




قام بإنشاء هذا القصر المهندس "دى كوريل ديل روسو" وعدد من العمال والفنيين المصريين والإيطاليين والفرنسيين والأتراك. وبلغت تكاليف بناءه 700 ألف جنيه، أما الأثاث فتكلف حوالي 2 مليون جنيه، وقد ظل قصر عابدين مقراً للحكم ورمزاً للسلطة من عام 1782م حتى 1952م. وشهد أهم الأحداث المؤثرة في تاريخ مصر الحديث، نذكر منها ثورة عرابي وتجمع الجيش المصري بميدان عابدين أمام القصر في عام 1882م.










المعالم السياحية بالقاهرة
            



٢- أبر المعالم السياحية - العيد القومي ١٠٥٠ لمحافظة القاهرة.png


تضم العاصمة العشرات من المقاصد السياحية حيث يمر بها نهر النيل الذي يعد من أطول أنهار العالم ويجذب الكثير من السيّاح إليه بالإضافة إلى وجود عدد من الأحياء المائية التي توفر خدمات سياحية وترفيهية من خلال ركوب القوارب والسفن وصيد الأسماك، كما يعتبر نهر النيل معبراً للضفة الأخرى، وتعتبر القاهرة ملتقى الفنون حيث يقام بها العديد من المهرجانات كمهرجان القاهرة السينمائي، ومهرجان الطبول، ومهرجان موسيقى الجاز وغيرها، كما تمتاز القاهرة بوجود أهم المراكز الثقافية وتشتهر بتراثها العريق وموقعها الاستراتيجي، كما تتميز بوجود الآثار التاريخية فيجد السائح فيها المتاحف، كالمتحف المصري الذي يحوي أكبر مجموعة أثرية من آثار الفراعنة، والمتحف القبطي، ومتحف الخزف، ومتحف السكك الحديدية، ومتحف الزراعة، أما الآثار الإسلامية فيمكن للسائح أن يجد العديد منها مثل مسجد عمرو بن العاص وهو أول مسجد بنى في مصر وإفريقيا حيث بناه عمرو بن العاص في مدينة الفسطاط، والأزهر الشريف، وجامع ابن طولون، وقلعة صلاح الدين الأيوبي التي تعتبر من أضخم القلاع الحربية التي بنيت في العصور الوسطى.

 
  
 
يتم العمل علي مجموعة من المحاور لتنشيط السياحة بالآتي:-
مشروع اعادة الخطط والبرامج التنشيطية بالعاصمة " كالمشاركة في كافة الأنشطة التى تقام بالقاهرة خلال العام سواء كانت مهرجانات مؤتمرات – ندوات – معارض – أنشطة وبطولات رياضية وذلك من خلال إمدادهم بالنشرات والمطبوعات الفاخرة وإقامة الأجنحة المتميزة لعرض كافة المقومات  السياحية للقاهرة، تزويد المتاحف والمناطق الأثرية ومكتبة القاهرة بالمطبوعات المختلفة عن القاهرة لعرضها للبيع على المترددين من السياح،  تزويد مكاتب الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي بالمطارات ومحطة سكة حديد مصر بمطبوعات الهيئة بالقاهرة، إصدار دليل سياحي حديث  وانتاج CD بعنوان (القاهرة التاريخية)باللغات (العربية – الإنجليزية – الفرنسية) يحتوى على كافة المقومات السياحية لمحافظة القاهرة  مع خريطة توضيحية بالاضافة الى ملصقات وكروت وبوسترات دعائية.
مشروع الحفاظ والاهتمام بالحرف التراثية القديمة.
مشروع تطوير وإعادة احياء القاهرة الخديوية من خلال تطوير 5 مشروعات تاريخية وأثرية تتمثل في تطوير القاهرة التاريخية وتطوير شارع سوق السلاح وترميم قصر الأميرة خديجة بحلوان، وتطوير ممشى النيل بمراحله الثلاث، امتدادًا من كوبري 15 مايو، وصولاً إلى منطقة الفنادق بجاردن سيتي واستكمال تطوير القاهرة الخديوية.
تطوير ورفع كفاءة الشوارع المحيطة باستادي القاهرة بمدينة نصر والإنتاج الحربي بمدينة السلام ثاني وذلك في إطار استعدادات محافظة القاهرة لاستقبال كأس الأمم الأفريقية والتي اقيمت في شهر يونيه الماضي.
عمل خرائط خدمات بالطرق والمسارات المؤدية لإستادات البطولة الموجودة بالقاهرة لارشاد المشجعين وكدليل لحضور مباريات أمم إفريقيا بالقاهرة.
رفع كفاءة شارع ماهر أباظة وشارع مصر للسياحة بمحيط استاد السكة الحديد بالكامل.
تطوير عدة محاور مرورية بمحيط استاد القاهرة.
تطوير محاور ممدوح سالم ويوسف عباس والاستاد البحري وشارع البولينج وطريق الباب الغربي.
إنشاء محور مروري جديد يربط بين يوسف عباس وطريق النصر.
تطوير أسوار الاستادات وإنشاء جداريات رياضية عليها.
إنشاء دورات مياه بمحيط الاستادات لخدمة الجماهير.
إنشاء وحدات ثابتة ومتحركة لتوفير المشروبات والوجبات الخفيفة للجماهير.
إعادة رصف الشوارع وتوحيد الأرصفة وطلاء البردورات.
رفع كفاءة الإنارة العامة بالشوارع وإعادة طلاء الأعمدة.
تكثيف زراعة الأشجار والزهور والارتقاء بالمسطحات الخضراء والجزر الوسطى.
طلاء واجهات العقارات المطلة على الاستادات.
طلاء الأسوار لإزالة التشوهات والإعلانات من عليها.

  
 
 

إنجازات محافظة القاهرة


مشروعات تم افتتاحها وأخرى جارية التنفيذ
شهدت الخمس سنوات الماضية عدد من المشروعات التنموية الجديدة  والتي تقدر بقيمة اجمالية 224.478 مليار جنيه ‏شملت مشروعات تم تنفيذها بالفعل ومشروعات أخرى جاري تنفيذها كمشروعـات "الإسكان وتطوير العشوائيات، مشروعــــات انشاء وتطوير مراكز الشباب والرياضة، مشروعات الطرق والنقل المنفذة، مشروعــــات الصرف الصحي،   مشروعــــات إحلال وتجديد مياه الشرب، مشروعات الكهرباء، ....." وفيما يلي بيان بعدد المشروعات.
 
وصف المشروع
مشروعات تم تنفيذها
مشروعات جارية التنفيذ
الصحة
803.83
479.9
التعليم
407.28
674.86
الإسكان وتطوير العشوائيات
3170
7853
الشباب والرياضة
616.8
55.373
الطرق والنقل
19295
291
الصرف الصحي
2200
4382.860
مياة الشرب
735.069
900
الكهرباء
16548
348
الغاز
4800
357
اجمالى التكلفة
63917.97  مليار
 

٦ - المشروعات - العيد القومي ١٠٥٠ لمحافظة القاهرة.png


٧ - المشروعات - العيد القومي ١٠٥٠ لمحافظة القاهرة.png


٨ - المشروعات - العيد القومي ١٠٥٠ لمحافظة القاهرة.png








التحديات التي واجهتها محافظة القاهرة ( مشروعات قومية عملاقة)


ملف العشوائيات
            تبلغ مساحة المناطق العشوائية في نطاق محافظة القاهرة ما يقارب ألف فدان أي 40% من مسطحها الحضري لهذا تتبنى المحافظة عدد من المشروعات الهامة على رأسها تطوير المناطق العشوائية والعمل على إخلاء المحافظة منها وذلك بالتزامن مع مواجهة البناء المخالف ومنع ظهور عشوائيات جديدة مما يهدر مجهودها في تطوير ملف العشوائيات، وتم تشكيل فريق عمل ضخم  بالتنسيق مع هيئة التخطيط العمراني وإدارة التخطيط الفني بالمحافظة ومتخصصين في عدة مجالات أخرى وتم وضع مخطط كامل للمناطق العشوائية، وكان على رأس المناطق العشوائية المراد تطويرها منطقة أسطبل عنتر بمصر القديمة بعد إزالة العشش والبيوت المهددة بالإنهيار وتم وضع مخطط تفصيلى لإنشاء ملاعب لكرة القدم وطريق يخدم منطقة الجبانة الأثرية، وكذلك هناك مخطط تفصيلي  للاستفادة من أراضي منطقة المواردي التى سيتم إنشاء مبنى للخدمات بها.
 
مشروع حي الأسمرات
هو حي تم انشاءه ضمن المرحلتين الأولى والثانية من مشروع الأسمرات الإسكانى بحى المقطم لنقل سُكان المناطق الخطرة والذي يتضمن إنشاء 11 ألف وحدة سكنية بتكلفة 1.5 مليار جنيه للقضاء على العشوائيات الخطرة التي تضم آلاف الأسر في النقاط التالية:ـ
 
حي الأسمرات مقام على مساحة 126 فدانًا بإجمالي ما يزيد عن 10 آلاف و980 وحدة سكنية بالإضافة إلى المباني الخدمية والمرافق.
 تمويل المشروع تم تدبيره من صندوقي تطوير العشوائيات التابع لوزارة الإسكان ووزارة التنمية المحلية وصندوق تحيا مصر بتكلفة مالية بلغت مليار و582 مليون جنيه.
30  ألف أسرة تحت خط الفقر ستنتقل إلى الحي الجديد بالقاهرة والتي تتركز  فيها 65% من المناطق العشوائية غير الآمنة.
 تم بناء 160 ألف وحدة بتلكفة تقدر بـ 14 مليار جنيه خلال عامين على مستوى الجمهورية.
المشروع يضم مجمع مدارس لمراحل التعليم المختلفة ودور حضانة ومراكز طبية ووحدة صحية ومركز رياضي وملاعب مكشوفة ووحدات شرطة ومطافي وإسعاف وبريد بجانب إقامة أسواق حضارية ومخابز ومركز تدريب وصيانة لخدمة وتأهيل شباب وأهالي المناطق المنقولة إليه.
الرئيس عبد الفتاح السيسي وقع قرارًا بتخصيص مساحة تبلغ حوالي 80 فدانًا كإمتداد للمرحلة الثالثة لمشروع إسكان الأسمرات بعد انتهاء المرحلتين الأولى والثانية.
  

   مشروع روضة السيدة

             هو مشروع نموزجي ويعد من أضخم مشروعات تطوير العشوائيات بحي السيدة زينب لما له من طابع تاريخي مميز للقاهرة الفاطمية حيث ستمثل المنطقة مزارًا سياحيًا مثل شارع المعز وهو ما يساعد على تحسين الحالة الاقتصادية للمقيمين به وتحسين أحوالهم المعيشية، ويقام هذا المشروع على مساحة 7.5 فدان بإجمالي عدد وحدات سكنية بلغت 816 وحدة  و202 وحدة ‏تجارية وروعى في تصميمه المعماري أن يحافظ على الطابع الإسلامي التاريخي لتلك المنطقة.
  

مشروعات تنمية الاستثمار في العاصمة
         مما لا شك فيه ان الاستثمار يعتبر أحد دعائم برامج التنمية الحضرية وذلك من خلال  المخططات العمرانية وبرامج توفير الخدمات والمرافق العامة ومخططات التنمية الصناعية والاقتصادية لن تكون ذات جدوى ما لم يصاحب ذلك وجود الحجم الكافي من الاستثمارات اللازمة لإنجاز تلك المخططات وتحويلها إلـى واقع ملموس.
مشروع مدينة الجلود بالروبيكي
    - إنشاء مدينة صناعية متكاملة ومتطورة ومتخصصة في دباغة الجلود وصناعتها بالروبيكي كمدينة جاذبة للصناعة الوطنية من خلال تشجيع انتقال المدابغ القائمة بمنطقة مجرى العيون إلى المدينة الجديدة لتطوير القطاع وزيادة القيمة المضافة للمنتج المصرى وذلك على مساحة إجمالية تقدر بنحو 1629 فدان،  وللحد من التلوث والحفاظ على منطقة سور مجرى العيون  كمنطقة أثرية وسياحية.
 والهدف من التطوير هو مضاعفة إنتاج الجلود ليصل إلي 250 مليون قدم سنوياً بنسبة زيادة قدرها 280 % ، زيادة إنتاج الجلود المشطبة لزيادة القيمة المضافة، خلق فرص العمل : 25 ألف عامل، مضاعفة الصادرات إلى ما يزيد عن 300 مليون دولار سنوياً.
 
 
 
المنطقة الصناعية للرخام والجرانيت
      تأسست مصانع الرخام والجرانيت في المنطقة في أوائل الثمانينيات إلا أنها نشأت عشوائية بلا مرافق أو خدمات أو طرق ممهدة وبلا تراخيص صناعية ولكن بالرغم من النشأة العشوائية للمنطقة فقد اكتسبت المنطقــة الصناعية للرخام والجرانيت شهرة عالميـــة ومحليـــة في تلك الصناعـــة فكان لابد من انشاء مدينة صناعية عالمية متخصصة في مجال الرخام والجرانيت من خلال رؤية متكاملة لتطوير وتنمية المنطقة الصناعية .
والهدف من التطوير... زيادة الصادرات ودعم الجرانيت واستقرار أحوال العمالة وتوفير عائد جيد للدولة.
 
إقامة محاور جديدة للحد من مشكلة الكثافة السكانية
     يعتبر الإزدحام المروري من أكثر المشاكل شائعة الحدوث في جميع أرجاء العاصمة واكتظاظ الطرق بالسيارات بلغت ذروتها حتى في العطل الرسمية ومواسم الأعياد ولما تسببه من مشاكل صحية نتيجة تلوث الهواء...... ولهذا كان لابد من تطوير التخطيط الإقليمي للعاصمة من خلال إقامة محاور جديدة  وتطوير المحاور الحالية للحد من الكثافة المرورية كتطوير كوبري المطرية وكوبري شمال طرة .
وفيما يلي القاء الضوء على بعض المحاور والطرق المقامة حديثًا:-
محور روض الفرج
   يعد محور روض الفرج الذي تم بالفعل افتتاحه في مايو 2019 هو شريان حياة جديد حيث انه أحد أهم مشروعات شبكة الطرق والكباري العملاقة حيث يمثل أهمية كبرى في ربط شمال وشرق القاهرة والقليوبية والطريق الدائري بمناطق غرب القاهرة عند طريق مصر الإسكندرية الصحراوي ومدينتي السادس من أكتوبر والشيخ زايد وصولاً إلي مطروح والعلمين دون المرور بقلب القاهرة.
 
   
      ولم تقتصر المشروعات الكبرى التي نفذتها العاصمة على البناء والتعمير فقط بل تم تنفيذ العديد من المشروعات الكبرى المرتبطة بالمواطن المصري مثل إنشاء كباري مشاة، واستكمال مشروع تطوير القاهرة الخديوية، وتطوير الشوارع والميادين،تحسين وتطوير المراكز الصحية والحدائق، زيادة المنافذ التموينية إلى أكثر من الضعف، إنشاء سوق للسيارت بديل لسوق التونسي في القطامية.








بناء عاصمة ادارية جديدة :-
العاصمة الادارية الجديدة ...مراحل التنفيذ وآفاق المستقبل






New-Capital-City.png




صورة توضيحية لما تحتويه العاصمة الإدارية الجديدة .jpg






فى مارس 2015 ، ومن مدينة شرم الشيخ أعلن الرئيس "عبد الفتاح السيسى" خلال مؤتمر "دعم وتنمية الاقتصاد المصرى " عن مشروع "إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة" لمصر، لتكون عاصمة عالمية وبؤرة النشاط الاقتصادي ،و يُعد هذا المشروع أحد أكثر مشروعات التطوير العقاري طموحاً ، حيث تعادل مساحة المدينة الادارية حسب مخطط المشروع مساحة دولة سنغافورة ،كما تبلغ قرابه أربعة أضعاف العاصمة الأمريكية واشنطن.

الهدف من المشروع :

مشروع العاصمة الإدارية الجديدة هو مشروع قومى استثمارى يهدف إلى تأسيس مدينة إدارية اقتصادية جديدة،تكون عاصمة حديثة تتفق ، ومفردات العصر ، وتقع ضمن إقليم القاهرة الكبرى ، مما يساهم فى توسيع الحيز العمرانى ،و تفريغ العاصمة الحالية من التكدس والازدحام ،بالإضافة إلى خلق منطقة جديدة جاذبة للاستثمارات. كما يساهم هذا المشروع فى توفير نحو مليونى فرصة عمل جديدة ، و تشغيل العديد من الشركات خاصة فى مجال المقاولات حيث يتم التنفيذ بأيادى المصريين بنسبة 100% .





الملامح الاولى لتخطيط العاصمة الإدارية الجديدة :

حلم جديد يرى النور فى ظل مرحلة البناء والتعمير الذى تعيشها مصر الأن.. حيث تقرر البدء فى تنفيذ عاصمة المستقبل التى تليق بمصر ومكانتها ..والتى ستجمع بين الحداثة والتاريخ ..وتحقق نقلة نوعية نحو مستقبل أكثر تقدما و اشراقا..وهذا ما تم الحرص على تحقيقه عند وضع الملامح الاولى لتخطيط العاصمة الإدارية الجديدة ..والذى يتضمن الآتى :

- تأسيس مركز إداري جديد يضم أماكن لقصر الرئاسة والبرلمان والحكومة وحيا دبلوماسيا ، و مطاراً دوليا ، و أكبر حديقة على مستوى العالم .

- تأسيس مناطق عمرانية على مساحة تقدر بنحو 460 كيلومترًا مربعًا ، تضم 25 حيًا سكنيًا ، ونحو 1.1 مليون وحدة سكنية ،و40 ألف غرفة فندقية ، ونحو 10 آلاف كيلومتر من الطرق .

- انشاء منطقة للتكنولوجيا والابتكار ومجموعة من الجامعات ،ومصانع "سوفت وير" لتكنولوجيا المعلومات ومركزًا للتجارب،وسوف تعتمد المدينة على الطاقة الجديدة والمتجددة ، وسيتم توفير جميع المرافق الخدمية،وكافة أشكال المواصلات سواء النقل الجماعي أو مترو الأنفاق أو القطارات الكهربائية فائقة السرعة [1].

موقع متميز للمشروع:

تقع العاصمة الادارية على بعد 45 كيلومترا من وسط القاهرة و80 كيلومترا من السويس و55 كيلومترا من خليج السويس، وتتميز بموقعها القريب من مشروع تنمية قناة السويس ، وتتميز بقربها من مدن شرق القاهرة ( بدر والشروق والقاهرة الجديدة ..) والمنطقة ترتبط بأربعة طرق رئيسية هى :طريق السويس -طريق العين السخنة - الطريق الدائرى الأوسطى -الطريق الإقليمى ، بالإضافة إلى محاور الطرق الرئيسية.

التكلفة التقديرية :

يقام مشروع العاصمة الادارية على مساحة حوالى (170) ألف فدان، ويعتمد فى تنفيذه على الشراكة بين القطاعين العام والخاص ،حيث تقدر استثمارات المرحلة الأولى بالعاصمة الإدارية الجديدة بنحو 45 مليار دولار [2].

وفى اطار تحقيق المصلحة الوطنية ، تقرر البدء فى تنفيذ مرحلة الاسبقية الاولى فورا ، لترفيق حوالى 3 آلاف فدان ، وتم التخطيط بأن تتكلف الدولة فقط بمد المرافق الاساسية كالمياه والكهرباء والغاز والصرف الصحى و الطرق والكبارى ..إلخ

ثلاث مراحل لتنفيذ المشروع :

نظرا لضخامة مشروع العاصمة الادارية ،تم تقسيم المشروع الى ثلاث مراحل :

- المرحلة الأولى مساحتها 40 ألف فدان.

- المرحلة الثانية 47 ألف فدان،

- والمرحلة الثالثة 97 ألف فدان [3]

- من المخطط أن يتم تنفيذ المرحلة الاولى بأسبقية أولى 12 ألف فدان،منها المرحلة العاجلة 3 آلاف فدان [4].

قرار جمهوري بتخصيص أراضى المشروع:

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي فى الثامن من فبراير 2016،قرارا رقم 57 لسنة 2016 ، بتخصيص الأراضي الواقعة جنوب طريق القاهرة – السويس ، لصالح جهاز مشروعات أراضي القوات المسلحة واللازمة لإنشاء العاصمة الإدارية الجديدة ، وتجمع الشيخ محمد بن زايد العمراني.

- وتكون قيمة الأراضي التي تبلغ مساحتها 16 ألف و645 فدانا، من حصة جهاز مشروعات أراضي القوات المسلحة في رأسمالها ، بعد تقدير قيمتها بالاتفاق مع هيئة المجمعات العمرانية الجديدة وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية.

- كما نص القرار على إنشاء شركة مساهمة مصرية تتولى تنمية وإنشاء وتخطيط العاصمة الإدارية الجديدة، وتجمع الشيخ محمد بن زايد العمراني. [5]

جهاز خاص بالعاصمة الادارية:

أصدر وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، قراراً وزارياً رقم 150 لسنة 2016، بإنشاء جهاز بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، يسمى جهاز تنمية المجتمع العمرانى الجديد "العاصمة الإدارية الجديدة، وتجمع الشيخ محمد بن زايد العمراني"،وذلك بهدف تنظيم العمل وضمان سرعة اداء العمل بالمشروع .

شركة مساهمة لإدارة المشروع

- تم تأسيس شركة مساهمة لإدارة مشروع العاصمة الإدارية الجديدة برأسمال يقدر بـ6 مليارات جنيه ، تتكون الشركة من هيئة المجتمعات العمرانية وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية وجهاز مشروعات أراضى القوات المسلحة [6] .

- وتكون الشركة هى المسئولة عن نسبة 97% من أراضى العاصمة الإدارية بحيث تكون المستثمر الاكبر لهذه المساحة الشاسعة من الارض من خلال البناء والبيع للمستثمرين الراغبين فى التملك .

- فى مايو 2016 عقدت الجمعية التأسيسية لشركة «العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية – شركة مساهمة مصرية، خاضعة لقانون الاستثمار رقم 8 لسنة 1997 [7] .

- تم تشكيل مجلس إدارة الشركة وهو مكون من 13 عضوا ، منهم 3 أعضاء من ممثلى هيئة المجتمعات العمرانية و6 أعضاء من ذوى الخبرة ، و4 أعضاء ممثلين عن القوات المسلحة.

-وتستهدف الشركة تحقيق عوائد من بيع أراضى الأسبقية الأولى بمشروع العاصمة الإدارية الجديدة بنحو 50 مليار جنيه.

الحى الحكومى:

يتضمن الحى الحكومى 18 مبنى وزاريا ، ومبنى للبرلمان يتسع لألف نائب ،ومبنى لمؤسسة الرئاسة ومبنى لمجلس الوزراء،ومركز مؤتمرات ومدينة معارض ، واستاد اوليمبى ومطارات ومدينة ذكية ومدينة طبية وحديقة مركزية ،ومع أنطلاق مرحلة الاسبقية الاولى بدأ تنفيذأعمال البنية الأساسية بمنطقة الحى الحكومى ،و من المقرر أن يتم البدء في تنفيذ مباني الوزارات اعتباراً من مطلع عام 2017 ([8]، وأبرز الوزارات التى سيتم نقلها إلى العاصمة الإدارية الجديدة هى : "الإسكان ، والصحة ، والتربية ، والتعليم ، والتعليم العالى ، التموين ، الانتاج الحربى ، العدل ، والأوقاف".

الحى السكنى : [9]

- تمثل المساحة السكنية حوالى 67% من مساحة مشروع العاصمة الادارية،وتتضمن نحو 285 ألف وحدة سكنية لمحدودى الدخل ، و185 ألف وحدة سكنية لذوى الدخل المتوسط ، و15 ألف وحدة سكنية للطبقات الأعلى دخلا،بحث تستوعب نحو6.5 مليون نسمة بعد اكتمال المشروع.

- وتستهدف وزارة الإسكان فى المرحلة الاولى تنفيذ 30 ألف وحدة سكنية ،تبلغ القيمة الاجمالية لتنفيذها حوالى 12500 مليون جنيه يتم تنفيذها على ثلاث سنوات على النحو التالى:

*يتم إنفاق نحو 1250 مليون جنيه عام 2015/2016.

*حوالى 8000 مليون جنيه عام 2016/2017.

*حوالى 3250 مليون جنيه عام 2017/2018.

المحور الاخضر :

تضم المدينة السكنية بالعاصمة الادارية الجديدة أطول محور أخضر فى العالم ،وهو النهر الأخضر أو طرق الحدائق المركزية،ويشتمل على حدائق مركزية وترفيهية وحدائق نباتية، وتلك الحدائق تعتبر من أكبر الحدائق على مستوى العالم ، حيث تقام على مساحة 5 آلاف فدان ، بطول 35 كيلومترا ، وستكون مفتوحة للجمهور مجانا وتخدم العاصمة الإدارية بالكامل ، والقاهرة الجديدة والقاهرة.

ومشروع الحدائق مقسم إلى 7 قطاعات ، منها الحديقة التاريخية (ذات طابع تاريخي)، وحديقة للصحة والسكان (للأطفال)، وحديقة للمال والأعمال ، والحديقة الدولية ، والحديقة الرياضية ، وحديقة للعلوم ، وحديقة للنباتات ، وهذا الكم الهائل من الحدائق سيتم ريه بمياه معالجة ، ولا يؤثر على مياه الشرب [10].

حى الاعمال:

تضم العاصمة الجديدة حيا كاملا لرجال المال والأعمال ، ومقرا للبنك المركزى ، والبورصة ، ومقرات لمختلف البنوك المحلية والدولية. ووفقا للمخطط العام للمدينة الادارية الجديدة تم وضع تصميم خاص لإنشاء منطقة الاعمال لدى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ،وهو يشمل ناطحات سحاب وأبراجا لرجال الأعمال ،ومن المفترض أن ينشأ فيها أكبر برج بالعالم كنظيره فى دبى ،بالإضافة إلى قاعة مؤتمرات ومنشآت ضخمة ، وسيبدأ العمل فى هذه المرحلة بعد الانتهاء من وضع الإطار العام للمدينة والانتهاء من المرافق وتمهيد جميع الطرق حتى يتسنى البدء فى استغلالها استثماريا [11].

مدينة المعرفة:

أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسى خلال "مؤتمر ومعرض القاهرة الدولى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات"، فى دورته العشرين(27 نوفمبر 2016) إشارة البدء فى تنفيذ «مدينة المعرفة» بالعاصمة الإدارية الجديدة ،والمخصص لها ما يقرب من 300 فدان ، وقد أكد الرئيس السيسى على أهمية توفير كافة الإمكانيات اللازمة للارتقاء بالمنظومة المعلوماتية فى هذه المدينة الجديدة ،وتعظيم المنتج التكنولوجى الذى ستقدمه ،ومن المرجح أن تساهم مدينة المعرفة فى توفير 500 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة . [12] ومدينة المعرفة هى مدينة ذكية متخصصة فى العلوم والمعرفة ،سيتم تأسيسها بنظام "المدن المغلقة" ، وستضم مراكز للأبحاث والعلوم والابتكار وريادة الأعمال والسوفت وير وتطبيقات الكمبيوتر وغيرها ، وتعتمد المدينة على تكنولوجيا المعلومات المتطورة في كافة قطاعاتها ، سواء من حيث وسائل النقل أو تصميمات المنشآت ، فضلاً عن الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية ، ومعالجة المياه واستخدامها في رى المسطحات الخضراء بالمدينة، فضلاً عن مراعاتها لكافة الأبعاد البيئية، وتحقيق مفهوم التنمية المستدامة . [13]

والمدينة سوف تضم مراكز ومعاهد للتدريب التكنولوجي ، تعمل على تأهيل الشباب ورفع وعيهم وكفاءتهم بنظم التكنولوجيا الحديثة وتوظيفها لصالح المجتمع،حيث تساهم المدن التكنولوجية فى التحول نحو مجتمع رقمى.

وسوف تخضع مدينة المعرفة لإدارة "شركة واحات السيلكون للمناطق التكنولوجية " التى تم تأسيسها برأس مال مليار جنيه، لإنشاء القرى التكنولوجية ، وهى شركة مساهمة مصرية طبقاً للقانون رقم 159 لسنة 1981 ولائحته التنفيذية ، قامت بناء على شراكة بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" التابعة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة التابعة لوزارة الإسكان والتعمير فى مجال تخطيط وتصميم وتنفيذ وإنشاء مبانى ومناطق تكنولوجية متخصصة .[14].

إنشاء مطار العاصمة الإدارية بالقطامية :

إنجاز جديد يضاف إلى جهود التنمية الشاملة على أرض مصر .. وهو مطار العاصمة الدولى بالقطامية الذى تم اقامته على مساحة 16 فدانًا"، والذى تم إنشاؤه وتصميمه وفقا لأعلى المواصفات العالمية وبالاعتماد على خـبـرات مصرية فقط ، وشـركـات وطنية وبإشراف من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ،ويهدف هذا المشروع إلى خدمة العاصمة الإدارية الجديدة ، ودعم حركة السياحة [15] .

ملحمة وطنية فى أعماق الصحراء




فى أعماق الصحراء بدأت ملحمة جديدة من العمل المتواصل لتمهيد منطقة المشروع للإنطلاق نحو البناء والتعمير ،وفق خطة عمل محددة ،حيث تم وضع خريطة متكاملة لتوفير الاحتياجات من المياه ومصادر الطاقة والمرافق والبنية الأساسية لمشروع العاصمة الادارية ،وكان ذلك على النحو التالى:

- فى مجال المياه.. جارى توفير ثلاثة خطوط هي: العاشر من رمضان ، والقاهرة الجديدة ، والخط الرئيسي من البحر الأحمر "تحلية مياه البحر" ،وهذه تعتبر المرة الأولى التي سيتم فيها توصيل المياه من البحر الأحمر إلى القاهرة وليس العكس ، كما ستضم العاصمة الإدارية الجديدة شبكة معالجة مياه .

ويتم حاليًا تنفيذ خط مياه من قبل شركة المقاولين العرب ، ومن المُقرر الانتهاء منه قريبا ، بحيث تدخل المياه بشكل منتظم للعاصمة الإدارية ، بالإضافة إلى أربع خطوط ستأتي من التجمع الخامس ، بجانب محطات مياه يتم انشائها أيضًا. وفي مجال تنمية الآبار ، يتم حاليا عمل بئر استكشافي للمنطقة لمعرفة الإنتاجية وكمية المياه الموجودة ، واحتمالية تغذية المنطقة بالمياه الجوفية.

كما أنه تم الانتهاء من بئر العاصمة ، ويبلغ عمقه 400 متر ، حيث تم حفره بالفعل وبدأت الآن عملية التنمية ، وتحليل العينات الخارجة منه ، و من المتوقع أن يحقق سعة من 50 إلى 60 مترا مكعبا ، وجاء حجم المياه التي تم اكتشافها أكبر من المتوقع [16] .

- فى مجال الطاقة.. جارى انشاء 5 محطات لتوليد الكهرباء ، حيث تصل حجم الطاقة المستهدفة في المرحلة الأولى 2200 ميجاوات،كما يغذى العاصمة الإدارية الجديدة خط غاز رئيسي ممتد مباشرة من ميناء السخنة ، ويجري تنفيذه حاليا ، فضلا عن خط توصيل مؤقت من مدينة "بدر [17].

- فى مجال شبكة الطرق الداخلية.. تم تصميم شبكة طرق عملاقة وجارى التنفيذ على أعلى مستوى ، حيث تتسم باتساعها ، خاصة الشوارع الرئيسية حيث يتراوح عرضها من90 مترًا إلى 124 مترًا ،وذلك لمراعاة الضغط المروري ، ويتم حاليًا ترفيق الشوارع في المرحلة الأولى قبل البدء في رصفها [18] .

- محاور الربط .. جارى تنفيذ محورى محمد بن زايد الجنوبى والشمالى، ويشتمل المحور الجنوبي على 3 أنفاق ، بينما يتضمن الشمالى 6 أنفاق بالإضافة إلى الكبارى،و تمت مراعاة ان يكون عرض الطريق فى كل من المحورين 124 متراً ،وتمت مراعاة التوسعة فى المستقبل بالنسبة للطرق حيث يربط المحورين الأحياء المختلفة ، وقد وروعى فيهما تطبيق المعايير الدولية والعالمية [19] .

- الكبارى..تم الانتهاء من تنفيذ الكوبرى الأول ويسمى كوبرى "بن زايد الجنوبي" لربط العاصمة الإدارية شرقا وغربا، ،وذلك فى وقت قياسى 9 أشهر فقط ، وطول الكوبري يبلغ 155 مترا ويبلغ عرضه 70 مترا، وتم استخدام 25 ألف متر مكعب من الخرسانات فى تنفيذه، و 5 آلاف طن حديد، ويبلغ عرضه 70 مترا، بما يمثل 14 حارة مرورية، 7 حارات لكل اتجاه ،و جارى البدء في إنشاء كوبرى آخر، وهو تقاطع كوبري "بن زايد" مع طريق الأمل [20].

المرحلة الاولى.. حلم يرى النور:

- تم البدء فى تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع العاصمة الإدارية الجديدة على مساحة 10500 فدان.

- وتشمل مقار حكومية ذكية ومناطق سكنية متعددة المستويات ومقر الحكم ومدينة طبية عالمية ومدينة رياضية وقرية ذكية وقاعات مؤتمرات دولية ومدينة معارض ضخمة ومناطق خدمية وتعليمية ،ومناطق للمال والأعمال وطرق حضارية بعرض 120 مترا ، ومحورا اخضر بمساحة 7200 فدان بعرض 300 كيلو متر مربع .

- ومن المستهدف انتهاء المرحلة الاولي من العاصمة الادارية الجديدة خلال ثلاث سنوات في عام 2019 [21] .




بدء تنفيذ مرحلة الاسبقية الاولى :

- تم فى مايو 2016 البدء فى إنشاء مرحلة الأسبقية على مساحة 3 آلاف فدان،حيث يشهد موقع العاصمة الإدارية الجديدة تنفيذ أعمال الطرق والبنية الأساسية والحي السكني والحي الحكومي ، وتتضمن تنفيذ 12 مبنى حكوميا وقصر رئاسيا ومقرا جديدا للبرلمان ، و33 ألف وحدة سكنية إسكان فوق المتوسط وفاخر ، وتنفيذ أنفاق للطرق الرئيسية بالعاصمة الجديدة لربطها بطريق السخنة والسويس والدائري الإقليمي ، وربط الحيين السكني والحكومي بتجمع محمد بن زايد والقاهرة الجديدة [22].

تكلفة أعمال البنية الاساسية لمرحلة الاسبقية:

من المخطط تنفيذ أعمال البنية الاساسية لمساحة 3000 فدان (أسبقية أولى) بقيمة إجمالية تتجاوز 4 مليارات جنيه،يتم تنفيذها على ثلاث سنوات ،موزعة كالآتى : [23]

- نحو 400 مليون جنيه عام 2015/2016.

- نحو 3200 مليون جنيه عام 2016/2017.

- نحو 800 ملون جنيه عام 2017/2018.

- تنفيذ أعمال العدايات والأنفاق لطرق محمد بن زايد الجنوبى والشمالى بتكلفة كلية 140 مليون جنيه،ويتم تنفيذها على عامين،حيث يتم إنفاق حوالى 100 مليون جنيه عام 2015/2016، ونحو 40 مليون جنيه عام 2016/2017.

انجازات فاقت التوقعات تشهدها المرحلة الاولى:

أعمال التنفيذ بالحى السكنى :

جارى أعمال تنفيذ البناء فى الحى السكنى الثالث(R3)والذى تبلغ مساحته 1000 فدان ، وينقسم إلى ثمانية مجاورات، تشمل مناطق فيلات وتاون هاوس وعمارات سكنية ومناطق سكنية تجارية ، ويبلغ اجمالى الوحدات السكنية المخطط تنفيذها بالحى عدد 25545 وحدة ،منها عدد 24425 وحدة سكنية ، و عدد 1120 وحدة تجارية وهى موزعة على النحو التالى:

- عمارات .. عدد 699 عمارة تشمل عدد 19984 وحدة.

- فيلات.. عدد 329 فيلا تشمل عدد 329 وحدة.

- تاون هاوس ..عدد 121 مبنى تشمل عدد 752 وحدة.

- مبنى سكنى - تجارى.. عدد 140 عمارة تشمل عدد 3360 وحدة سكنية،وعدد 1120 وحدة تجارية.

الشركات المصرية تبنى عاصمة المستقبل :

- فى سباق مع الزمن يدور العمل فى موقع مشروع العاصمة الادارية على مدار 24 ساعة يوميًا ، حيث يتم تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بالتعاون مع عدد من الشركات المصرية .

- ويبلغ عدد الشركات التى تعمل فى الحى السكنى والحكومى أربع شركات وهى ” المقاولون العرب ، وطلعت مصطفى وتحالف أوراسكوم أبناء علام وكونكورد،ويتم العمل على النحو التالى [24] :

- تتولى شركة طلعت مصطفى تنفيذ 69 عمارة بالحى السكنى بواقع 2096 وحدة سكنية.

- تتولى شركة بتروجيت للمقاولات تنفيذ 36 عمارة ضمن الحى السكنى تضم 1008 وحدات.

- شركة المقاولون العرب تنفذ 44 عمارة بإجمالى 1408 وحدات وتم إسناد 34 عمارة جديدة للشركة.

- تتولى شركة كونكورد تنفيذ 61 عمارة تضم 1792 وحدة .

- تم اسناد تنفيذ 121 عمارة لشركة وادى النيل للمقاولات و246 عمارة لإدارة الأشغال العسكرية التابعة للقوات المسلحة.

وقد أعلنت وزارة الاسكان أنه من المستهدف طرح 17 الف شقة متنوعة ما بين اسكان اجتماعي ومتوسط وفاخر ، علي ان يتم اعلان اسعار شقق العاصمة الجديدة وأماكنها بالتفصيل في شهر فبراير 2017 ، حيث قاربت الشركات المنفذه علي الانتهاء من “عمارات، و فيلات، و تاون هاوس”، بمساحات تبدأ من 110 متر حتى 200 متر” في العاصمة الادارية الجديدة [25].

نسبة التنفيذ بالمرافق الاساسية:

أعلن المنسق العام لمشروع العاصمة الإدارية الجديدة، أن نسبة تنفيذ المرافق والبنية التحتية لمرحلة الأسبقية الأولى بالمشروع وصلت لـنسبة 30% ، منذ بدء التنفيذ فى مايو 2016 [26] ،حيث تم تنفيذ الاعمال التالية : [27]

محور الشيخ محمد بن زايد الجنوبى :

تم الانتهاء من عدد 12 عداية مرافق.

تم الانتهاء من عدد 34 عداية كهرباء واتصالات.

تم نهو نفق (1) .

تم تنفيذ 90% من نفق (2).

تم نهو نفق (3).

محور الشيخ محمد بن زايد الشمالى:

تم تنفيذ عدد 12 عداية مرافق ضمن عدد16 عداية جارى تنفيذها.

جارى تنفيذ أعمال الحفر لعدد 6 أنفاق.

أعمال البنية الاساسية بمنطقة الحى الحكومى:

الشركة القابضة للتعمير (مساحة 1130 فدان)..جارى أعمال الفرمة بنسبة 23%،وجارى تنفيذ اعمال صرف صحى بنسبة 4%.

شركة المقاولون العرب (مساحة 550 فدان) ..جارى أعمال الفرمة بنسبة 55%،وجارى تنفيذ اعمال الصرف الصحى بنسبة 10%.

أعمال البنية الاساسية فى الحى السكنى منطقة R3 ومنطقة المال والاعمال:

اتحاد شركتى أوراسكوم وأبناء حسن علام (مساحة740 فدانا)..جارى استكمال الفرمة بنسبة 32%،وجارى تنفيذ الصرف الصحى 5%.

شركة كونكورد (مساحة710 افدنة ).. جارى تنفيذ أعمال الفرمة بنسبة 25%،وجارى تنفيذ الصرف الصحى 4%.



خاتمة :

وبعد ، فإن مشروع العاصمة الجديدة ليس مشروعا استثماريا فحسب ، وإنما هو مشروع قومى بالأساس تتنوع عوائده الاقتصادية من توسيع الحيز العمرانى والإسكانى ، إلى توفير فرص عمل للشباب ، وقبل ذلك كله تشييد بنية اساسية جاذبة للاستثمار . وهو مشروع عصرى يراعى البعد البيئى ( المحور الأخضر ) ، ويواكب احدث التطورات التقنية والعلمية وهو ما يتجلى فى سلسلة من المشروعات مثل الجامعات ومدن التكنولوجيا ومدينة المعرفة .

وهكذا تواصل سواعد البناء وكتائب التعمير العمل بالليل والنهار لتسطر ملحمة وطنية فى قلب الصحراء ، ويوما بعد يوم يتحول الحلم الى حقيقة ساطعة على ارض الواقع لتكون اصدق تعبير عن ارادة التغيير التى تبنى وتشيد وتعمر فى كل مكان على أرض الوطن من أجل توفير حياة كريمة لكل المصريين .




العاصمة الادارية الجديدة ...مراحل التنفيذ وآفاق المستقبل - الهيئة العامة للإستعلامات


الأخبار - وزير الإسكان : مراحل تنمية العاصمة الإدارية الجديدة
https://www.youtube.com/watch?v=AAXjoTvM6Zs




البوابة الالكترونية محافظة القاهرة

http://www.cairo.gov.eg/ar/Pages/Govern ... ?SubmID=33
ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
محمد صبحي محمد
أدمن الموقع

العودة إلى “تاريخ و حضارة”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 0 زائر

cron